ما هو الكوليسترول وما هي فوائده ومضاره ؟

ما هو الكوليسترول وما هي فوائده ومضاره

 

vysoky-cholesterol-1024x699

شبكة التغذويين العرب – هيا دريدي

ماهو الكوليسترول ؟

يعرف الكوليسترول  بأنه مادة دهنية يتم إنتاجها داخل الجسم أو تناولها من خلال الطعام. ويقوم الكوليستيرول بوظائف هامة وعديدة في الجسم ولا غنى للجسم عنه، فهو يدخل في بناء جدار خلايا الدماغ والأعصاب، كما أنه مهم لتصنيع العديد من الهرمونات كهرمونات الغدة الكظرية ، والفيتامينات كفيتامين “د” ، والأملاح الصفراوية التي تصنع بالكبد وتخزن وتفرز من المرارة، وهي بدورها تساعد على هضم وامتصاص ما نتناوله من الدهون.


مضار الكوليسترول على جسم الانسان


مع أننا بحاجة ماسة لتناول الكوليسترول يومياً للمحافظة على صحتنا وتزويد الجسم بالمواد الضرورية التي سبق ذكرها، إلا أن الإكثار من تناوله يضر بصحة القلب والشرايين، حيث أن ارتفاع نسبته في الدم قد يؤدي إلى انسداد في الأوعية الدموية، والتي من أهم وظائفها تزويد القلب والدماغ بالأكسجين والغلوكوز وعناصر هامة أخرى.


أنواع الكوليسترول


الأول: هو النوع الضار أو الرديء LDL ، وهو الذي نعمل دائما على خفض نسبته في الدم ليبقى ضمن المعدل الطبيعي


الثاني: هو النوع النافع أو الجيد HDL ،وهو الذي نعمل دائما على رفع نسبته في الدم ليقوم بسحب الكوليستيرول الزائد عن
حاجة الأنسجة والخلايا وإعادته إلى الكبد، وبالتالي فهو يقلل من معدل حدوث جلطات القلب والدماغ.


التحكّم في معدّل الكوليسترول في الدم عن طريق التغذية:

  •  الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالستيرولات والستانولات، فقد وجدت العديد من الدراسات أن للستيرولات قدرة علىخفض مستوى  الكوليسترول الضار بنحو 9-15 %.، وتعتبر المكسرات والبقوليات وزيت الزيتون والفواكه والخضروات من أهم مصادرها التغذوية
  •  إدخال فول الصويا إلى طعامنا بشكل تدريجي حتى نصل إلى مستوى بروتين لا يقل عن 20 غرام يومياً، لأن فولالصويا قد يساعد في خفض مستوى الكوليسترول الرديء وتحسين مستوى الكوليسترول الجيد.
  •  تناول المصادر الغذائية الغنية بأحماض الأوميجا- 3، مثل المكسرات كاللوز والكاجو والفول السوداني والجوز والسمكخاصة الأسماك الدهنية كالسلمون والسردين والتونا وزيت السمك وفول الصويا وبذور الكتان، لدورها الهام في التقليلمن لزوجة الدم وزيادة انسيابيته, وبالتالي التقليل من حدوث الجلطات. ولا ينصح بتناول هذه الأحماض على شكلمكملات إلا بعد استشارة الطبيب، لما تنطوي عليه من مخاطر حدوث تداخلات غذائية ودوائية مع هذه المكملات.
  •  يجب أن لا يزيد ما نتناوله من الكوليستيرول عن 300 ملغم يوميا. كما ينبغي علينا الابتعاد قدر الإمكان عن الأغذيةالغنية به كالنخاعات والكبدة واللحوم المدهنة، وإفساح المجال للتنويع في الأغذية الأخرى التي تحتوي عليه، فتناولبيضة واحدة في اليوم قد يغطي ثلثي الاحتياج من الكوليستيرول.
  •  الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية الذائبة في الماء، ومن أهمها الشوفان ولب التفاح والموز والجزرالمسلوق والبقوليات, مثل فول الصويا، وكل ما يحتوي على مادة البكتين.
  • التنويع في الوجبات وتخفيف كمية الدهون الحيوانية السمنة والزبدة واللحوم الحمراء المدهنة والدجاج غير منزوع الجلدوالحليب كامل الدسم والأجبان المصنعة من الحليب كامل الدسم, واستبدلها بالزيوت النباتية وخصوصاً زيت الزيتون.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي، فهي أهم عامل لرفع مستوى الكوليستيرول الجيد.

 المصدر: أ.د. ريما تيم \ الجامعة الهاشمية

 

ما هو الكوليسترول وما هي فوائده ومضاره

هل اعجبك الموضوع ؟ شجعنا على الاستمرار بكتابة تعليقك هنا بالأسفل

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.